معهد ترايدنت TRAIDNT FORUM
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك
نعلم جميعاً ان المنتدي مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..
من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدي على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..
فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

معهد ترايدنت TRAIDNT FORUM
يا ضيفنا الكريم سلام الله عليك
نعلم جميعاً ان المنتدي مكان لتبادل المنفعة ولكي نفيد ونستفيد ..
من فضلك ساهم بقدر المستطاع واجعل دورك فعال بالمنتدي على الأقل قم بشكر الشخص الذي إستفدت من موضوعه ..
فنحن نعمل جميعاً على نشر الفائدة فشارك في هذا العمل ولا تكتفي بالمشاهدة فقط ..
معهد ترايدنت TRAIDNT FORUM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اذهب الى الأسفل
Lemazapedia
Lemazapedia
فريق العمل
فريق العمل
المساهمات : 60
نقاط : 178
السٌّمعَة : 0

جديد لماذا لا يحدث التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته؟

الإثنين 8 أبريل 2024 - 1:13
من الأسئلة المحيرة بالفعل هي التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه، لماذا أقوى الأصماغ لا تلتصق بالأنبوب وترفض السيلان إلى الأسفل رغم أن الصمغ يكون قويا جدا وبمجرد ما تضعه على ورقة أو على قطعة من المطاط أو على معدن أو حائط أو حتى إن لم تأخذ حذرك وأتى على بشرتك فقد يحدث التصاقا بين إصبعيك، فما السر وراء هذا يا ترى؟ ما الذي يجعل الأنبوبة بالداخل مضادة لالتصاق الصمغ بها؟ لا ريب أن هناك تفسيرات منطقية بالفعل تجاه مسألة التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه ولذلك إليك أبرز التفسيرات المنطقية المختصة بالأمر.
لماذا لا يحدث التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته؟ AVvXsEjeGcFaDhIAtqu-hPYsfNd-BXjHUGGTCV6a6oOkSxjJmDXm8Xkt-RtaV8ukIEFI96aPSGo7A_pHrpY3GfGf8LvkW8REG0yUdUB-r1Bw_57fMtjwrrq1lCymta2FYcBeQDT0BeiYeD6b38HpNlOZKCUtgpZujEICC-U3TLE9fKEBKnoNiz6Wc0GWlVQ=w640-h380
سبب عدم التصاق الصمغ بالأنبوب الحاوي له رغم أن المفترض حدوث العكس

التصاق الصمغ بالأنبوب غير وارد لأن الأنبوب مصنوع من مادة عازلة

أقرب التفسيرات المنطقية فيما يختص بمسألة التصاق الصمغ بالأنبوب الذي يحتويه رغم قوته أن مادة الأنبوب أصلا تحتوي على مادة عازلة من الداخل تمنع التصاق الصمغ بالأنبوب هذه المادة تستطيع أن تقاوم كثافة الصمغ وبالتالي لا تلتصق به ويمكن أن تكون هذه المادة من الداخل فقط لأنك ممكن أن تجربها من الخارج بمعنى تضع الصمغ على الأنبوب من الخارج ويلتصق لذلك ممكن أن يكون هناك مادة مضافة للجدار الداخلي للأنبوب كي لا يلتصق ليس مضافة له أثناء التصنيع ولكن مطلية به أو معدة من الداخل بشكل لا يسمح بالتصاق الصمغ بها، وهذا من التفسيرات الهامة والمنطقية التي تفسر السر وراء عدم التصاق الصمغ بالأنبوب.

لا يمكن أن يلتصق الصمغ ببعضه

التفسير الأقرب والأكثر إقناعا من وجهة نظري هو أن هناك صمغ ملتصق بجدار الأنبوب بالفعل، هذا الصمغ كوّن طبق رقيقة بالأساس بين الصمغ الذي في الأنبوب والأنبوب نفسه بمعنى أن الصمغ ملتصق بالأنبوب بالفعل، من أدراك؟ ولكن من قال أن هذا يجب أن يجعل الصمغ يتحجر بالداخل، المفقود من الصمغ والملتصق بالأنبوب والذي يصنع عازل بينه وبين باقي الصمغ لا يتعدى نسبة الـ5 % من العبوة بالتالي تكون غير ملحوظة، أما أن كيف يمكن أن يلتصق كل الصمغ بالأنبوب بشكل ملحوظ أساسا ولا يوجد احتكاك بينه وبين جدار الأنبوب من الأساس؟ أعتقد أن هذا تفسير منطقي ويدحض السؤال من أساسه.

الهواء عامل مهم في التصاق الصمغ بالأسطح

من التفسيرات الهامة فيما يخص التصاق الصمغ بالأنبوب أيضًا أن الالتصاق لا يمكن أن يحدث طالما لم يتعرض للهواء الجوي، ولأن الصمغ داخل الأنبوب لا يتعرض للهواء الجوي فإنه يظل سائلا وغير فعال بشكل كبير حتى تخرجه خارج الأنبوب، بمجرد إخراجه خارج الأنبوب يكتسب الصمغ فعلا فاعليته أثر اختلاطه بالهواء الجوي بالتالي يلتصق بالأسطح بسرعة، ولذلك قم بفتح أنبوبة صمغ بمعنى قم بإخراج الغطاء الذي يقوم بدفع الصمغ إلى الخارج تماما، واترك الصمغ معرضا للهواء فترة طويلة، سوف تلاحظ أن الصمغ أن الصمغ الملتصق بالأنبوبة أصبح أكثر لأن الصمغ فقد سيولته وكثافته زادت بالتالي الأجزاء البينية بينه تناقصت وتماسك أكثر، ويمكن ملاحظة أن الصمغ فقد سيولته أيضًا وأصبح جافا أكثر ومتحجرا أكثر بمجرد النظر وإذا لمسناه، فقد فاعلية التصاقه أيضًا.

هناك أسئلة كثيرة تطرح على أساس أنها لا إجابة لها وهي تبدو بديهية جدا في البداية أنها بلا إجابة ولكن مع قليل من التفكير والإمعان في ذلك تجد أن المسألة بسيطة تماما مثل سؤال لماذا لا يلتصق الصمغ بالأنبوب القوي؟ الإجابة بسيطة وسهلة ونرجو أن نكون قد قدمنا تفسيرات منطقية في الأسطر السابقة عنها.
الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المعهد غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق وأعطاء معلومات موقعه
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي معهد ترايدنت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)